Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

موعظةٌ من شيخِنا أَدرِيَان جُوَانَان رَادِين قبلَ رجوعِ الطلبةِ سنة 1444 هـ


الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ ، والصّلاةُ والسّلامُ علَى أشرَفِ المرسَلِينَ ، سيِّدِنا ومولَانا محمَّدٍ ، وعلَى آلِهِ وصحْبِهِ أجمَعِينَ ، أمَّا بعدُ :

فقَدْ قالَ اللهُ تعالَى في القرآنِ الكريمِ ، بعدَ العِياذِ باللهِ مِن الشّيطانِ الرّجيمِ ، بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ : « وَالَّذِينَ جَـٰهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ » .

وقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ : « كُلُّ أمّتِي يدخُلُونَ الجَنّةَ إلّا مَنْ أبَى » ، قيلَ : ومَنْ يأبَى يا رسولَ اللهِ ؟ قالَ : « مَنْ أطاعَنِي دخَلَ الجنّةَ ، ومن عصَانِي فقَدْ أبَى » . أوْ كمَا قالَ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ .

[ المحافظة على آداب السفر ]

أيُّها الطّلَبةُ الأَعِزَّاءُ ، أعَزَّنَا اللهُ وإيَّاكُمْ

لقدْ حانَ لكم وقتُ الإجازةِ ، وكثُرَ منكمْ مَن يرجعُ إلى قريتِهِ وبِلادِهِ ، راكبًا السَّيّارةَ أو الحافلةَ أو القِطارَ أو الطّائرةَ وغيرَ ذلكَ ؛ فَفِي السّفَرِ آدابٌ كثيرةٌ يَنبغي علينا المعرفةُ والعملُ بها والحِرْصُ عليها ، فهذا أمرٌ مُهِمٌّ .

فمِنْ آدابِ السّفرِ : قراءةُ دعاءِ السّفرِ الذي علَّمَنَاهُ سيّدُنا رسولُ اللهِ ﷺ ، وهو :

« اللَّهمَّ إنَّا نسألُكَ في سفرِنَا هذا البِرَّ التّقوَى ومِنَ العملِ ما ترْضَى . اللَّهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنَا هذا وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ . اللَّهمَّ أنتَ الصّاحبُ في السّفرِ والخليفةُ في الأهلِ . اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِنْ وَعْثَاءِ السّفرِ وكَآبَةِ المَنظَرِ وسُوءِ المُنقلَبِ في المالِ والأهلِ والولَدِ ، وأعوذُ بكَ مِنَ الهَوْرِ بعدَ الكَوْرِ ، وأعوذُ بِكَ مِنْ دَعْوةِ المظلومِ » .

فمَنْ دعَا بهِ في سفرِهِ . .  حَفِظَه اللهُ عزَّ وجلَّ مِن سوءِ المُنقلَبِ (أي الأحوالِ) . وصورةُ ذلك : أن يحمِلَ الطّالبُ ثلاثةَ صَنادِيقَ مِن بَضايعِه ، ويفرحَ في ذهنِه ما يَلقِيهِ في العُطْلةِ . ثُمَّ يركبُ الحافلةَ مِن المعهدِ إلى بيتِهِ ، ثمَّ يَنزِلُ ، فيَنْسَى صُندوقًا واحدًا متروكًا في الحافلةِ ، فيحزَنُ . فهذا سوءُ المنقلَبِ نعوذُ بهِ تعالَى منهُ .

[ كل شيء بمشيئة الله ]

أيُّها الطّلَبةُ الأَعِزّاءُ ، أعَزَّنا اللهُ وإيَّاكُمْ

يقولُ اللهُ تعالَى في كتابِهِ الكريمِ : « وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ اللهُ » ، قالَ بعضُهمْ فِي تفسيرِ هذِهِ الآيةِ : « إنَّ مَشِيئةَ العبدِ ليسَتْ بِمُستَقِلَّةٍ في حُصولِ العملِ ، وإنّما يُوجَدُ بمَشِيئةِ اللهِ » . فنَتيقَّنُ أنَّ رجوعَنا إلى بيوتِنا لَا يحصُلُ بإرادَتِنَا نحنُ ، وإنّما يحصُل بقدَرِ الله عزَّ وجلَّ .

[ وَصِيَّتانِ للطّلَبةِ ]

أيُّها الطّلَبةُ الأَعِزّاءُ ، أعَزَّنا اللهُ وإيَّاكمْ

نُوصِيكم قبْلَ رُجوعِكُمْ بِأَمرَينِ ، فاهْتَمُّوا بهما :

الأوَّلُ : الاستقامةُ . أتدرُونَ ما الِاستِقامةُ ؟ هِيَ :

(1) المُحافَظةُ على الحُدودِ ، وهِي أن نُقِيمَ على هذِهِ الشّريعةِ الغَرّاءِ ولا نُجاوِزَهَا ، قال تعالى : « وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَأُولَـٰٓئِكَ هُمُ الظَّـٰلِمُونَ » .

(2) والشّكرُ على الموجودِ ، وهو أنْ نشكرَ اللهَ على ما أعْطَانَا مِن نِعَمِهِ .

(3) والصّبرُ على المقصودِ ، وهو أنْ نصبِرَ على طاعةِ اللهِ وعبادتِهِ ، قالَ تعالَى : « وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ » ، فالعبادةُ قصدُ حياتِنا الدّنيَا ، وأنْ نصبرَ على حِفظِ القرآنِ الكريمِ ومُراجَعتِهِ ، فذلك قصْدُنَا وهدْفُنَا في هذا المعهدِ .

الثّاني : المُقابَلةُ بينَ العقلِ والنّفْسِ . فإذا غلَبَ عقلُه نفسَه فهو عاقِلٌ . ومِن صُوَرِ ذلك : أن تَشتهيَ نفسُنا النومَ بعدَ الفجرِ ، وأبى عقلُنَا وقال أنّ البرَكةَ لأمَّةِ محمَّدٍ ﷺ في بُكورِهَا (ولِذَا كرَهَهُ بعضُ العلماءِ) ، فإذَا غلَبَ العقلُ الشهوةَ فهو عاقِلٌ صحيحٌ .

[ عبرةٌ مِن قصّةِ أصحابِ الكهفِ ]

أيُّها الطّلَبةُ الأَعِزّاءُ ، أعَزَّنا اللهُ وإيَّاكمْ

ذكَرَ المَولَى جلَّ وعَلَا سبعةَ فِتْيةٍ مِن أصحابِ الكهفِ يحفظُونَ إيمانَهمْ من مَلِكٍ ظَالِمٍ ، فَبِهِمْ نَعتبِرُ عِبْرةً نفيسةً منها :

العِبْرةُ الأُولَى : قولُه تعالَى « إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ ءَامَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَـٰهُمْ هُدًى » ، نَوْعَانِ :

(1) الصّبرُ على الهُدَى ، وهو أنْ نُحافِظَ على دعوَةِ النّاسِ إلى هِدايةِ اللهِ تعالَى .

(2) والصّبرُ على العلمِ ، وهو أن نَزُورَ العلماءَ ونأخذَ منهُم العلومَ ، وأَنْ نحفَظَ القرآنَ الكريمَ ونصبرَ على مراجعتِهِ ، وأن نَتخَلَّقَ بأخلاقِ أهلِ العلمِ ؛ فلَا نَتزيَّنَ بتَزَيُّنِ الكافرينَ والفاسقينَ.

العِبْرةُ الثّانيةُ : قولُه تعالَى « وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللهَ » ، نَوعانِ :

(1) عُزْلةٌ مادِيَةٌ ، وهي أنْ لا نذهبَ إلى مكانٍ يُعصَى اللهُ فيهِ .

(2) عُزْلةٌ معْنويَّةٌ ، وهي أن لا نُفكِّرَ ما لا يعنِي ، وأن لا نعيشَ في يومٍ إلَّا ونحن فيه خيرٌ مِن أمسِ ، وأن ندعُوَ النّاسَ إلى اللهِ في كُلِّ يومٍ حتَّى وإنْ كُنَّا في التِّجارةِ في الدُّكّانِ وغيرِ ذلك .

العِبْرةُ الثّالثةُ : قولُه تعالى « فَابْعَثُوا بِوَرِقِكُمْ هَـٰذِهِٓ إِلَى الْمَدِينَةِ » ، نَوْعانِ :

(1) قالُ العلماءُ أنَّ فيهِ صفةَ الورَعِ ، وهو : الِابتِعادُ عن الحَرامِ أو الشُّبْهةِ .

(2) وصفةَ العِفَّةِ ، وهي أن لا نرجُوَ إلَّا اللهَ ، وأن لا نَكذِبَ الوالِدَينِ سؤالًا فوقَ الحاجةِ .

فبِهاتَيْنِ الصِّفتَينِ نجِدُ رزقًا حلالًا طيِّبًا .

[ قصّةُ طالبِ العلمِ المُتوَرِّعِ ]

قالَ أحدُ المَشايخِ فِي أحَدِ الِاجتِماعاتِ الدَّعوِيّةِ وذكَرَ طالبًا وَرِعًا بمدرسةِ رَيْوِندْ ببَاكِسْتانَ ، لا يأكلُ طعامًا مِن خارجِ المعهدِ أبدًا . وفي وقتٍ خرَجَ هذا الطّالبُ من المعهدِ لحاجةٍ ، فإذَا رَآى النّاسَ رُؤُوسُهمْ مِثْلُ رُؤوسِ الحَيواناتِ . فتَعجَّبَ فدخَلَ فأَتَى المَشايخَ وذكرَ أحوالَ النّاسِ الّذي رَآهُ ، فقالَ المشايخُ : لعلَّكَ تعمَلُ عمَلًا رفَعَ اللهُ قدْرَكَ ؟ فقالَ : إنّي لمْ آكُلْ شيئًا إلَّا مِن هذا المعهدِ . فقالَ المشايخُ : بِسببِ هذا أَعْطاكَ اللهُ كرامةَ الكَشْفِ .

وكتب الخلاصة :
الطالب الحقير عمر عبد العزيز الحسيني
تاريخ إلقاء الموعظة :
يوم الثلاثاء 13 رمضان 1444 هـ 
4 أبريل 2023
Umar Abdul Aziz
Umar Abdul Aziz Hanya seorang Bloger biasa yang fakir ilmu. Alumni Ponpes Ma’had El-Wihdah, dan sekarang mengabdi di Ponpes Markaz Syariah

6 komentar untuk "موعظةٌ من شيخِنا أَدرِيَان جُوَانَان رَادِين قبلَ رجوعِ الطلبةِ سنة 1444 هـ"

  1. Masya ALLAH Ajib 👍💗💗
    ALLAH Subhana Wata'ala yg maha menciptakan
    selain ALLAH Subhana Wata'ala itu
    di ciptakan oleh ALLAH Subhana Wata'ala.
    ALLAH Subhana Wata'ala . yg maha memelihara selain ALLAH Subhana Wata'ala. itu di pelihara oleh ALLAH Subhana Wata'ala.
    ALLAH Subhana Wata'ala. yg maha memberi rizQi
    selain ALLAH Subhana Wata'ala itu di berikan rizQi oleh ALLAH Subhana Wata'ala.
    ALLAH Subhana Wata'ala. maha di atas segala galanya.
    ALLAH Subhana Wata'ala. Kuasa Mahluk tak kuasa.
    Dunia Sementara
    Akhirat Selama Lamanya💗💗💗
    ALLAH HUAKBAR 💗💗💗💗💗💗💗

    لا إله إلا الله محمد رسول الله ☝️

    BalasHapus
  2. Masyaallah, tulisan yg sarat manfaat. Sering2 ya menulis rangkuman suhbah dari guru2 kita👌🏻

    BalasHapus
  3. The best memang kanda senior 😍 semoga kecipratan barokahnya

    BalasHapus
UmarHuseini
Ahlan Wa Sahlan! Selamat Datang di Blog Saya! Setelah membaca postingan saya, saya harap anda meninggalkan jejak dengan memberi komentar dan masukan. Syukran...
TUTUP